services-detail-img

الأزهر يزور مؤسسة علم

الازهر

الأزهر يزور مؤسسة علم


كان الختام المسكي لعام 1445 هجرية عند مؤسسة علم بزيارة وفد رفيع من الأزهر الشريف وكوكبة من علماء الديار المصرية، فقد تشرفت مؤسسة علم ممثلة برئيس مجلس إدارتها الشيخ الخبير: عبد العاطي محيي الشرقاوي، ظهر الخميس الثامن والعشرين من ذي الحجة الموافق للرابع من يوليو 2024م، باستقبال فضيلة الشيخ الجليل أ.د.حسن الشافعي، مستشار فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، وفضيلة الشيخ حسن غني عن التعريف فهو من أفراد العلماء المصريين، وقد عرفته الساحات العلمية والأكاديمية شرقاً وغرباً، داخل وخارج مصر.
وقد رافق فضيلة الشيخ حسن الشافعي، جمع من علماء ومدرسي الأزهر الشريف وفي مقدمتهم: الدكتورة إلهام شاهين، وهي مستشارة لفضيلة شيخ الأزهر الشريف، وكذلك الدكتور محمد عثمان، والدكتور: علي شمس.
كما تزينت الجلسة بوجود الأستاذ الدكتور: عبد الحميد عبد المنعم مدكور الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالقاهرة، والأمين العام لاتحاد المجامع اللغوية العربية، وهو علم من أعلام مصر والعالم العربي والإسلامي.
وكذلك زاد بهاؤها بحضور الأستاذ الدكتور: إبراهيم البيومي غانم أستاذ العلوم السياسية، ومستشار المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.
وبدأت الزيارة بتعريف رئيس مجلس الإدارة الشيخ: عبد العاطي محيي شرقاوي بمؤسسة علم، وحديثه عن جهودها على مدار ربع قرن من الزمان، ثم توجه الجميع إلى الشاشة ليبدأ الشيخ عبد العاطي بشرح عملي، يُظهر فيه قاعدة بيانات مؤسسة علم، التي حوت مليوني مخطوط، والتي تميزت بخصائص بحث زمانية ومكانية وشخصية، تصل إلى خمسين مرشِّحاً (فلتر) للبحث، مما يعطي صورة ذهنية عالمية تربط بين جغرافيا وتاريخ المخطوط، وتبرز أرقاماً ودلالات في غاية الأهمية لكل باحث ودارس.
وقد استطالت الجلسة لما فيها من أجواء علمية ماتعة، خصوصاً عند استعراض الشيخ عبد العاطي لقاعدة بيانات مخطوطات المصحف الشريف، والتي بذل فيها مجهوداً كبيراً حول العالم.
وأثناء الجلسة تشرفت المؤسسة بحضور الأستاذ الدكتور: إبراهيم صلاح الهدهد رئيس جامعة الأزهر الأسبق، وفضيلته أيضاً عضو مجلس الخبراء بالمؤسسة ونائب رئيس مجلس الأمناء، ومستشار في مشاريع التحقيق لدى المؤسسة.
في الختام سجّل الحضور كلمات توثيقية عن المؤسسة، ووجه فضيلة الشيخ حسن الشافعي رسالة لكل المؤسسات والجهات العلمية يدعوهم فيها للتعاون مع مؤسسة علم، والوقوف على تجربتها غير المسبوقة، كما خاطبهم بقوله: (نحن تأخرنا بالقدوم إليهم، فلا تتأخروا أنتم)، وقد سعدت المؤسسة أيما سعادة حين نقل لها تحية الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الشيخ: أحمد الطيب وثناءه على عمل مؤسسة علم.
وعلى مقربة من هذه الكلمة تحدث أ.د. عبد الحميد مدكور عن المؤسسة وأخبر أنه في هذه الجلسة أمام قاعدة البيانات قد استفاد علم سنوات.
وكذلك تحدث الأستاذ الدكتور: إبراهيم بيومي عن كبير عمل مؤسسة علم، وأنها تختصر للباحثين الكثير، وقد قامت المؤسسة بتوثيق هذه الكلمات والنصائح لنشرها لعموم الفائدة بإذن الله تعالى.
كما شكرت الدكتورة إلهام شاهين مؤسسة علم، وأبدت الإعجاب بهذا المشروع التراثي الكبير.
وأثناء توجه الشيخ الجليل حسن الشافعي مغادراً بوابة المؤسسة، أتحف الجميع بدعوات صادقة بالتوفيق والحفظ والسداد.
ونحن في مؤسسة علم، نحمد الله تعالى على فضله وتوفيقه، ونبشر محبي العلم بالكثير مما يسرهم بإذن الله في قادم الأيام.
والحمد لله أولاً وآخراً، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.